كلمات

كل يوم أراني ألتحف التراب ، فأقتني بؤسي كما هي الأشياء صامتة ..

الأربعاء، 25 يناير 2012

تأملات في شعر نزار قباني

تأملات 


( 1 )

إني خيرتك فاختاري 
ما بين الجنة والنار 

إنه يمنحها كل الحرية واكتمالل الشخصية في عملية الاختيار وفيه يقعدها فوق كرشي مرصع بالذهب .
إن الحياة إما جنة وإما نار قال تعالى " إنا هديناه النجدين إما شاكراً وإما كفورا " .

أنت ..
أنت وحدك 
أميرة 

حروفه العسلية دمعات بأرواق شعره الإنسان .. .
إختاري الحب .. أو اللاحب 
فجبن أن لا تختاري 
لا توجد منطقة وسطى 
ما بين الجنة والنار..

من أجل أن يكون القرار سليماً خالياً من الشوائب والحمضيات النفسية فإنه يتطلب كمية عالية من الفكر والوعي .

تقلدي 
تقلدي أساوراً من الفكر 
ونادي 
إنها الأنثى 

المرأة التي يخاطبها هي الحبلى بالثقافة لذا نجده قد وزضعها عبر تحفة مخملية بينما لا زالت الدول العربية تتناول قضية المرأة بإشمئزاز كأنها عار لا يحق لها الحضور .. .

إذا أبحرنا قليلاً في مجتمعنا العربي نبحث فيه عن جوهرة اسمها المرأة فإننا وللأسف الشديد نراها قابعة كسجينة من سعف بين زخات الظلام الفكري والسياسي و .. .

مكبلة 

مكبلة هي
شهرزاد الكغن 

نزار كما هو 
فم صارخ 
صارخ في وجه أشباه الرجال ولا رجال 

أحلام مستغانمي الكاتبة الجزائرية التي حازت على جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي على روايتها ذاكرة الجسد واستمراراً لهذا الإقصاء العربي للمرأة والإبداع فقد نسبوا كتابة الرواية إلى شاعر عراقي تقليلاً لقدرة المرأة على الإبداع .

عند دراسة كتاب ألف ليلة وليلة فإننا نلاحظ المرأة تستطيع أن تبدع , لأنها تمتلك كل مقومات الإبداع .

تمكنت شهرزاد ( الأنثى ) كن كبح جماح الشهوة الثائرة لدى الملك ، الملك شهريار كان يقضي وقته في كل يوم في مضاجعة النساء ثم قتلهم بعد إشباع زفراته الجنسية .

شهرزاد جعلته ضمن غيبوبة من الاستمتاع وسط براعة السرد مما أنساه حواسه فتعطلت فيه معاني الجسد وتفتحت كوردة جورية تلك المعاني البنفسجية الأسلوب الشهرزادي . 

هو أنصفها وأعطاها كل شيء .. .

هم شهروا بوجهه أسلحتهم العقيمة فقالوا مما قالوا : 
أنه قد أخرج المرأة من قمقم وأدخلها قمقم آخر .

وقد جعلوا أنفسهم منظرين حيث قالوا : 
إن نزار قباني ينظر إلى المرأة من خلال الجسد وما وصلت إليه أو ستصلي إليه المرأة من إنحراف فبسببه .

ما ذنبه إذا فهم الرجال أو النساء قصائده وكتاباته بالشكل السلبي ، كل يغني على 
ليلاه .

أي شيء في الحياة عندما ننظر إليه فذلك يتم من خلال فكرنا فهو الذي يصور ما يرى لتكون له لغة مؤثرة بداخلنا وعلى إثره نتفاعل .

إنهم يضعون بنظرتهم القاصرة هذه المصطلحات اللا أخلاقية محاذاة لمظلته الماطرة باللؤلؤ والمرجان .

كوني سيفاً 
جمراً كوني
كوني الحالة والنظرة 
كوني الرفض 

ارمي أوراقك كاملة ..
وسأرضى عن أي قرار

القي أفكارك ، مشاعرك بأجمعها إن القضية مصيرية لا تقبل القسمة على اثنين .
رجل هو ذو حضارية إنسانية تسبح عبر جوانحه وأحلامه شخصية الرجل 
اللااستبدادي المتذوق للأريحية الاجتماعية وما يحيطه من تقبل الطرف الآخر ( الأنثى ) .

فلسفة الرضا تبزغ في استيعاب المفهوم روح سلسلة طاهرة من التصب القبلي الفحولي .

نزار الوطن 
ثقافة 
ثورة أدبية التجلي 

خصلة شعرك الغجري دافئة العناق فصولها نبضات بدفتيه آية سقراطية اليقين .

قولي .. انفعلي .. انفجري 
لا تتقفي مثل المسمار 

امتداد الى استراتيجية الرفض والتحدي ، انجذاب لإثبات الهوية ، إذاً هو لا يقتنع بالصورة الخرساء المنزوعة الألوان .

يريدك مرآة صافية بلا خدوش
زجاجية 
نورها يتأثر ويؤثر

إنه يطالبك بالكلام فإذا لم يؤدي الغاية والهدف فيدعوك إلى الإنفعال فإذا لم يؤدي أيضاً فيأمرك بالقيام بعملية استشهادية لتدمري مملكة التخلف العربي ، إثبات وجودك أغلى من كل شيء .

لا يمكن أن أبقى أبداً
كالقشة تحت الامطار

ينتظر ثورتك رافضاً وقوفة بين الأمطار كالقشة لا حراك لها متبلدة الإحساس ، صير نفسه مدافعاً ، قائداً يصبغ أشعاره بوجع المرأة بكل تفاصيله رغم الأسلاك الكهربائية التي تعذبها .. .

اختاري قدراً بين اثنين 
وما أعنفها أقداري

المسألة بينك وبينه مزيج الروح فلقد وضعك من نفسه موضع الإتحاد فأقدارك أقداره وأقداره أقدارك ، هي عنيفة لأنها ذات لون مرهف حساس ، إن العروبة عقل مفسول بالوحل و قال حين ألم : 

أنا يا صديقة متعب بعروبتي 
فهل العروبة لعنة وعقاب 

مرهفة أنت .. وخائفة 
وطويل جداً .. مشواري 

إن الله سبحانه وتعالى قد كللها بالعاطفة مما يلهمها الحس المرهف ، الخوف نسيج المرأة تعانيه سياط فحولية المنشأ تجلدها كل لحظة .. .
المشوار الذي اختاره صادقًاً ومستعداً لتقديم التضحيات الجسام طويل وهو تفتيت القيود الجاهلية من معصميك وجسدك وكما قيل : إذا كانت الأهداف كبيرة وسامية فإنها يحتاج إلى تضحيات كبيرة وغالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق